الأربعاء، 20 مارس 2013

كيفية تفعيل دور مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية ؟؟

                                                 بسم الله الرحمن الرحيم
تفعيل مركز مصادر التعلم
الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر
أ - إسناد مركز مصادر التعلم
1. أسند مركز مصادر التعلم في المرحلة الثانوية لمن يحمل شهادة البكالوريوس في تخصص المكتبات والمعلومات.
2. أسند مركز مصادر التعلم في المرحلة الابتدائية حسب أولوية الترتيب الآتي:
* المدرس الحاصل على مؤهل جامعي في المكتبات.
* المدرس الحاصل على دبلوم في المكتبات.
* المدرس الحاصل على دورة في المكتبات.
* المدرس الكفء الذي يكون صالحاً لأمانة المكتبة.
3. أسند مركز مصادر التعلم في المرحلة المتوسطة لموظف إداري بمسمى أمين مركز مصادر التعلم أو أمين مكتبة.
4. أسند إلى أمين مركز مصادر التعلم في المرحلة الابتدائية (12) حصة فقط إذا بلغت عدد فصول المدرسة ثمانية فأكثر.
ب- إجراءات طلب الكتب والمواد التعليمية
1. حدد احتياجات المدرسة من الكتب والمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتسهم في الرقي بالعملية التعليمية.
2. حرر نموذج طلب صرف مواد رقم (7) ووقعه واختمه، ثم يوقع من صاحب الصلاحية في الإدارة.
3. كلف الموظف المختص بمراجعة المستودعات لصرف نصيب المدرسة من الكتب والمواد التعليمية .
4. أكد على الموظف المختص بالتأكد من أن الكتب والمواد التعليمية المصروفة هي المطلوبة من حيث النوع و الكمية، وأنها بحالة جيدة، وغير مخالفة للتعليمات المبلغة للمركز.
5. زود مركز مصادر التعلم بما يحتاجه من خلال مخاطبة بعض الجهات مثل : (دار الإفتاء، دارة الملك عبد العزيز، وزارة الإعلام، الجامعات).
6. كلف أمين مركز مصادر التعلم بتسجيل الكتب والمواد التعليمية في بطاقات العهدة.
ج كيفية تفعيل دور مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية
أكد على أمين مركز مصادر التعلم بما يلي:
1. التعريف بما يصل للمركز من مصادر تعلم جديدة، ومساعدة المعلمين والطلاب في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة.
2. مساعدة المعلمين على اختيار الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائل تعليمية أخرى.
3. تشغيل أجهزة المركز وتهيئتها للمستفيدين منها.
4. تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية الأخرى، وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها، وإعادتها إلى أماكنها.
5. تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات، وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم.
6. تنظيم جدول حركة المواد والأجهزة، وإعارتها داخل المدرسة، وإعداد التقارير الدورية عن المركز.
7. إثارة التنافس بين الطلاب في القراءة، وإعداد المسابقات بين الطلاب لاختيار أفضل تلخيص وتقديم جوائز رمزية للطلاب المتفوقين.
8. تشجيع الفصول الدراسية على تكوين مكتبات الفصول، وعمل مسابقة لاختيار أفضل مكتبة.
9. تكوين جماعة المركز، ورسم برنامج عملها.
10. استغلال المناسبات المختلفة، وإخراج المواد المناسبة لها، وإبراز الموضوعات المتصلة بها وعرضها على الطلاب لإغرائهم بقراءاتها.
11. التنسيق مع معلمي المواد لتحديد مواعيد زيارة الفصول للمركز، ووضع جدول لذلك.
12. الإعداد لإقامة المعارض المصغرة للكتب والمواد التعليمية بمركز مصادر التعلم.
13. غرس بعض العادات التربوية الحسنة كالالتزام بآداب القراءة في المركز، والمحافظة على الملكية العامة.
د- سجلات مركز مصادر التعلم1. تأكد أن مركز مصادر التعلم تتوفر فيه السجلات الآتية :
* بطاقة العهدة : يسجل فيها عهدة المركز من الكتب والمواد التعليمية.
* سجل الدوريات : يسجل فيه الدوريات الواردة للمركز.
* سجل الإعارة : يسجل فيه أسماء المستعيرين من المعلمين والطلاب.
* سجل الفصول الزائرة للمركز.
* سجل جماعة المركز: ويحتوي على محاضر الاجتماعات وأعضاء الجماعة.
* سجل المترددين: يسجل فيه أسماء الطلاب الذين يقومون بزيارة المركز في أثناء الفسح.
* سجل النشاط : يوضح فيه النشاطات التي تحدث داخل المركز خلال الفصل الدراسي.
2. اشرح لأمين مركز مصادر التعلم كيفية استخدام سجلات المركز .
3. تابع عند زيارتك لأمين مركز مصادر التعلم كيفية استخدامه سجلات المركز ثم وقع عليها .
4. دون الملحوظات نتيجة الزيارة وتابعه لتنفيذها .
هـ تنظيم الاستعارة
1. أكد على أمين مركز مصادر التعلم بأن الاستعارة تتم وفقاً لما يلي:
أ‌. لا يعار أكثر من كتابين في المرة الواحد ة ولمدة لا تتجاوز الأسبوع الواحد، قابلة للتجديد.
ب‌. يتم ضبط عملية الإعارة عن طريق سجل الإعارة، ويجب متابعة المتأخرين في إرجاع الكتب.
ج‌. لا تعار المراجع بكافة أشكالها، والدوريات والمواد السمعية والبصرية.
2. أكد على الموظف المختص بالملفات بأن لا يخلي طرف المعلم وكذا الطالب قبل مراجعة مركز مصادر التعلم والتأكد من خلو مسؤولياتهما من أي التزام تجاه المركز.
و- متابعة مركز مصادر التعلم1. قم بزيارة دورية للمركز كل أسبوعين أو ثلاثة على الأقل للاطلاع عليه والتأكد من قيامه بدوره التربوي والتعليمي.
2. شكل لجنة في نهاية العام الدراسي لعمل الجرد السنوي لمحتويات المركز.
3. حرر محضراً بالكتب والمواد التعليمية التالفة والمفقودة ليتم إسقاطها من العهدة ، بما لا يزيد على 4% من رصيد العهدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق