بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر
المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء
معارفه عن طريق التعلم الذاتي .
أهمية مراكز مصادر التعلم :
- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
- تقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
- تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية
المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
- تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون
التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
الهدف العام من تأسيس مراكز مصادر التعلم :
توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها وتقويمها .
أهداف مراكز مصادر التعلم :
- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفيرمصادرلتعلم ذات الارتباط بالمنهج،وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيويةفيه.
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
- مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
- تلبية احتياجات الفروق الفردية .
- إكساب الطلاب اهتمامات جدية،والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة،والقدرات الفعالة لدى الطلاب .
- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة .
وظائف مركز مصادر التعلم :
- توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية .
- مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة أو خارجها .
- مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات .
- تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة .
- توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة .
عناصر ومضامين مفهوم مركز مصادر التعلم :
- التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة .
- التنظيم والترتيب .
- يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين .
- خدمة الطلاب والمعلمين .
- ملاءمته أساليب التعلم المختلفة .
أهمية مراكز مصادر التعلم :
- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
- تقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
- تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية
المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
- تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون
التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
الهدف العام من تأسيس مراكز مصادر التعلم :
توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها وتقويمها .
أهداف مراكز مصادر التعلم :
- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفيرمصادرلتعلم ذات الارتباط بالمنهج،وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيويةفيه.
- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
- مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
- تلبية احتياجات الفروق الفردية .
- إكساب الطلاب اهتمامات جدية،والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة،والقدرات الفعالة لدى الطلاب .
- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة .
وظائف مركز مصادر التعلم :
- توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية .
- مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة أو خارجها .
- مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات .
- تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة .
- توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة .
عناصر ومضامين مفهوم مركز مصادر التعلم :
- التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة .
- التنظيم والترتيب .
- يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين .
- خدمة الطلاب والمعلمين .
- ملاءمته أساليب التعلم المختلفة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق